بيان مطرانية الروم الملكيين الكاثوليك

lorette.shamiyeh 2 اشهر ,بيان,مطرانية,الروم,الملكيين,الكاثوليك
 بيان مطرانية الروم الملكيين الكاثوليك


قرارات وتوصيات
المسيح قام، حقًا قام.
"يا رب أحفظ باسمك الذين أعطيتهم لي" (يوحنا 17/ 11)

الصلوات والخدمات في الكنائس.
أولاً: تفتح الكنائس للصلوات الفردية والجماعية من الأحد القادم، لمجموعات صغيرة لا تتعدى الخمس عشرة شخصًا (ما عدا الكاهن وثلاثة مرنمين).
ثانيًا: في زمن الخمسين، نوصي جميع الكهنة أن يحتفلوا بالذبيحة الإلهية يوميًا، أو أقله أربع مرات في الاسبوع، لكي يتسنى للمؤمنين الاقتراب لسر الافخارستيا، خصوصًا أنهم لم يشاركوا في الاحتفالات الفصحية. نترك للكهنة ترتيب الأمر مع الالتزام بالتعليمات الوقائية والصحية المفروضة على الجميع.
ثالثًا: نمنح كهنتنا مُطلق الصلاحية في اتخاذ قرار الاستمرار أو الكَف عن إقامة الصلوات في حال تمّ تجاوز هذه التوصيات وانتهاك هذا البند من القانون.
رابعًا: نوصي كافة المؤمنين الامتناع عن التلامس أو المُصافحة أو تبادل السلام، وعدم تقبيل الايقونات أو اواني الكنيسة، ونحثهم على التزود بمواد التعقيم والوقاية الخاصة بهم أثناء التواجد في الكنائس.
خامسًا: جميع الفعاليات التابعة للكنيسة من مدارس أحد ولقاءات مختلفة تبقى مجمّده حتى اشعار آخر.
سادسًا: أحث الكهنة على نقل أيضًا أالرّتب الطقسية وقداديس من خلال البث المباشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي لرعاياهم، لتمكين المؤمنين من متابعة كل الصلوات من البيت.
في الخدمة الاسرارية:
• في الأكاليل. يتم الاحتفال بالزواج المقدّس في الكنيسة فقط، بحضور عشرة أشخاص لا غير (من ضمنهم الكاهن والخادم)، والتركيز على معنى وجوهر السر بدلاً من المظاهر الاجتماعية والمادية. من لا يستطيع، من الكهنة أو من الاهل، الالتزام بهذه التعليمات، نطلب تأجيل الموعد لتاريخ آخر.
• في العمادات. يسري على سر المعمودية ما هو لسر الزواج أعلاه.
• في حالات الوفاة. تُقام صلاة الجناز مع العائلة المُصغّرة فقط، في مكان مفتوح أو في المدافن، ولا يكون هناك أيام عزاء ولا تُفتح قاعات الكنائس للتعازي. أما فيما يتعلّق بوفيات مرضى الكورونا، فيجب العمل حسب ارشادات وزارة الصحة التي أرسلت للكهنة حول كيفية القيام بشعائر الجنّاز والدفن.
• في المناولة. في هذه الفترة، يُعفى الأباء من زيارة أو مناولة المرضى وكبار السن في البيوت والمستشفيات. أما في حالات الضرورة القصوى على الكهنة الالتزام بأمور الوقاية الصحية والتعليمات الوزارية الخاصة.

 

أبحث عن ..

اعلي المشاهدات