دير القدّيسة تقلا معلولا البطريركيّ الارثوذكسي

lorette.shamiyeh 3 اسابيع دير,القدّيسة,تقلا,معلولا,البطريركيّ,الارثوذكسي
دير القدّيسة تقلا معلولا البطريركيّ الارثوذكسي

دير القدّيسة تقلا معلولا البطريركيّ الارثوذكسي
(المصدر: كتاب "أديار الكرسي الأنطاكي"، منشورات جامعة البلمند، 2007)
دير القدّيسة تقلا في قرية معلولا، محج يستقطب المؤمنين من سورية والدول المجاورة. يبعد خمسة وستّين كيلومترًا عن دمشق إلى الشمال الشرقيّ، ويرتفع ألفًا وستمائة متر عن سطح البحر. معلولا، هذه القرية، استظلّت آخر سلسلة من السلاسل الجبليّة الثلاث، التي تشكلّ منطقة القلمون، فتمتّعت بعزلة وحماية طبيعيّتين، ما يفسّر، إلى حدّ كبير، ثبات سكّانها على الإيمان المسيحيّ وتمسكهم بالآراميّة لغّتهم الأصليّة.
يحمل اسم معلولا معنى "الدخول" باللغة الآراميّة، ويدلّ على موقع القرية في ثغرة ممرّ جبليّ ضيّق. وقد ذُكر اسم معلولا في المؤلّفات الكلاسيكيّة، كما وجدت في البلدة آثار عدّة من بينها تماثيل وأصنام. والأهمّ من ذلك كلّه، القناطر والمقابر والنقوش من المرحلة الهلينستيّة، التي عُثر عليها في عدد من المغاور الموجودة فوق القرية، وبقايا معبد رومانيّ في السهل المجاور. فمعلولا تضمّ العديد من الكنائس ولكن معظمها اليوم مهدّم وهي: كنيسة السيّدة، كنيسة القدّيس توما، كنيسة القدّيسين قزما ودميانوس، كنيسة القدّيسة بربارة، وكنيسة القدّيس جاورجيوس وسواها. عند مشارف القرية يقوم دير القدّيسين سرجيوس وباخوس، للروم الكاثوليك المعروف بدير مار سركيس، وكان يشكّل، في ما مضى، ديرًا واحدًا مع دير القدّيسة تقلا، وذلك قبل انفصال الكنيستين في العام 1724.
كانت القدّيسة تقلا سليلة عائلة وثنيّة نبيلة من منطقة القلمون. لكنّها أرادت اعتناق المسيحيّة، ففسخت خطوبتها، التي دبّرها والدها مع رجل وثنيّ، وهي في الثامنة عشرة من عمرها، ثمّ هربت من منزل ذويها. وكاد الجنود الرومان الذين سعوا وراءها لقتلها، يقبضون عليها عندما بلغت السلسلة الثالثة من جبال القلمون. وعندما اقتربت من معلولا وجدت الطريق مسدودًا بمرتفع صخريّ شاهق، ولكن ما إن طلبت رحمة الله، حتّى انشقّ الجبل بأعجوبة، فاستطاعت أن تعبر إلى المغارة التي عاشت فيها بقيّة حياتها.
هذا المخبأ، حفرت القدّيسة تقلا الينبوع، الذي تبرئ مياهه المشلول وأمراض المفاصل والعقم. عاشت هذه القدّيسة، سنوات عدّة في المغارة، وكانت تشفي المرضى وتبشّر بالإيمان المسيحيّ، حتّى توفّيت وهي في سنّ التسعين.

شارك بكتابة تعليق

قم بتسجيل الدخول لكتابة تعليق

أبحث عن ..