أسرار بيت عائلة قسطنطين سلامة في حي الطالبية في القدس

lorette.shamiyeh 3 اشهر أسرار,بيت,عائلة,قسطنطين,سلامة,في,حي,الطالبية,في,القدس
أسرار بيت عائلة قسطنطين سلامة في حي الطالبية في القدس

للنشر والتعميم share

أسرار بيت عائلة قسطنطين سلامة في حي الطالبية في القدس

"فيلا CS" في حي الطالبية في القدس الغربية, يقال انها أجمل وأفخم بيت في فلسطين, بناها عام 1930 رجل الاعمال قسطنطين سلامة, فلسطيني من أصول لبنانية, ولد قسطنطين سلامة في بيروت وعاش في القدس.

المبنى مكون من 3 طبقات, من تخطيط المهندس الفرنسي مارسيل فابيه الذي خطط ايضا مبنى السفارة الفرنسية في القدس, خططها على طراز ديكو لتكون افخم واجمل بناية في فلسطين, تحيط المبنى حديقة واسعة, وكان فيها قبل النكبة حديقة حيوانات صغيرة.

بالإضافة الى "فيلا CS" التي كان يسكن بها قسطنطين وكاترين سلامة مع اولادهم, فقد كان يملك بنايات واراضي كثيرة جدا في فلسطين منها ثلاث بنايات تقع بالقرب من "فيلا CS" , وهذه الفيلا هي جزء بسيط من هذه الاملاك, تم السيطرة على جميعها على انها املاك غائبين, محاولات قسطنطين سلامة للعودة الى فلسطين بعد النكبة لم تنجح, ولد قسطنطين سلامة في بيروت عام 1887 وتوفي في بيروت عام 1990, عن عمر 103 اعوام.

في النكبة قام قسطنطين سلامة بتأجير "فيلا CS" الى القنصل البلجيكي في القدس آنذاك, ومنذ ذلك الحين يشكل المبنى مقر القنصل البلجيكي.

بعد النكبة طالبت اسرائيل القنصل البلجيكي بدفع الايجار الى الحارس على املاك الغائبين, القنصل البلجيكي رفض ذلك بادعاء انه تم استئجار البيت من صاحبه وانه يتم دفع الايجار مباشرة الى صاحبه, وانه لا يعترف بالسيطرة الاسرائيلية على القدس.

تدعي اسرائيل انه عام توصلت عام 1983 الى اتفاق مع قسطنطين سلامة وابنائه, مثل اسرائيل في هذه المفاوضات رجل الاعمال الاسرائيلي دافيد سوفير , وبحسب هذا الاتفاق فقد دفعت اسرائيل لعائلة سلامة سبعمائة الف دولار مقابل تنازلها عن جميع املاكها, ومقابل الخدمات التي قدمها حصل رجل الاعمال على فيلا سلامة.

ادعى دافيد سوفير انه التقى قسطنطين سلامة في القاهرة, وهناك اجرى معه مفاوضات, وأقنعه بالتنازل عن املاكه لاسرائيل مقابل الحصول على تعويض بمبلغ 700 الف دولار.

سعر "فيلا CS" اليوم حسب المخمنين الاسرائيليين نحو24 مليون دولار , وتقدر املاك سلامة اليوم بمئات الملايين من الدولارات, هل حقا تنازل وابناؤه عنها مقابل 700 الف دولار؟؟؟؟؟

بعد ان حصل دافيد سوفير على الفيلا قام بتقديم دعوى ضد الحكومة البلجيكية, ويدعي الاسرائيليون انه تم الاتفاق مع الحكومة البلجيكية على ان تدفع الايجار الى رجل الاعمال سوفير!!

شارك بكتابة تعليق

قم بتسجيل الدخول لكتابة تعليق

أبحث عن ..