تذكار القديسة بولكاريا الملكة

lorette.shamiyeh 1 اشهر تذكار,القديسة,بولكاريا,الملكة
تذكار القديسة بولكاريا الملكة

١٠ آب 
تذكار القديسة بولكاريا الملكة

ولدت بولكاريا سنة 399، ابوها الملك اركاديوس بن تاودوسيوس الكبير وامها الملكة افدوكيا. توفي ابوها ولها من العمر عشر سنوات ولاخيها الوحيد تاودوسيوس الصغير ثمان سنوات ولها اختان اصغر منها. وفي سنة 412 نودي بها مدبرة للملكة مع اخيها التي عنيت بتربيته على روح الفضيلة ومبادئ الدين القويم. وعلى رغم حداثتها اظهرت كل حذاقة وحكمة في ادارة شؤون المملكة، لانها اتكلت على الله في جميع امورها وامتازت بفضائلها، حتى قيل انها كانت مزدانة بأجمل الصفات خَلقاً وخُلقاً. ومنذ صباها نذرت بتوليتها لله واقنعت اختيها بالاقتداء بها. فعشن معاً، عاملات على ما فيه الخير والصلاح. ولم تكن تأذن لرجل بالدخول الى دارهن حرصاً على فضيلتهن الملائكية. وكانت تصوم يومين في الاسبوع وتغدق حسناتها على الفقراء بحيث لم تدع فقيراً او محتاجاً في المملكة.

اشتهرت بغيرتها على الدين وتعزيز رجاله والدفاع عن المعتقد الكاثوليكي المقدس.وابدت من الحكمة والشجاعة ما يعجز عنه كبار الرجال. وكافحت ما ظهر في ايامهامن البدع ولا سيما هرطقة نسطور المجدف على أم الله. فدفعت اخاها الى عقدالمجمع المسكوني الثالث في افسس 431، بالاتفاق مع البابا سلستينس الاول.
ولم تكن مهام المملكة لتمنعها عن ممارسة اسمى الفضائل والمواظبة على الصلواتوالتقشفات والقراءة الروحية والتأمل، فكان هذا لأخيها عبرة وموعظة. على انهانقاد لبعض المخادعين، فأبعدها عن قصره، فتشوَّه وجهُ سياسته. ومن اخطائهمناصرته لاوطيخا المبتدع وتحامُله على القديس فلافيانوس بطريرك القسطنطينةونفيه. فكتب اليها البابا القديس لاون يدعوها لملافاة تلك الاخطاء فتركت عزلتهاوأتت تؤنّب أخاها وتبين له مواطن الضعف والنقص فيه، فأصغى لها وندم على مافعل ومات تائبا.
وخلفه في المُلك مركيانوس الغيور على الايمان القويم، وبما انه كان متجملاً بسموالفضائل وحسن المزايا خطب ودها، فارتضت القديسة ان تقترن به بسر الزواجالمقدس. ومن مساعيهما الجليلة التأم المجمع الرابع المسكوني الخلكيدوني سنة451، الذي حرم اوطيخا وهرطقته ومشايعيه، كما مر ذكره امس. ثم رقدتالقديسة بالرب عن 55 عاماً وذلك سنة 454 بعد ان اوصت بأموالها كلها للفقراءوالمساكين. 
صلاتها معنا. آمين

شارك بكتابة تعليق

قم بتسجيل الدخول لكتابة تعليق

أبحث عن ..