تذكار عيد كنيسة القديسة مريم الكبرى الباباوية

lorette.shamiyeh 4 اشهر تذكار,عيد,كنيسة,القديسة,مريم,الكبرى,الباباوية,
تذكار عيد كنيسة القديسة مريم الكبرى الباباوية

٥ آب 
تذكار عيد كنيسة القديسة مريم الكبرى الباباوية 
سيدة الثلوج
(بالإيطالية: Basilica Papale di Santa Maria Maggiore)

هي البازيليك الكاثوليكية المريمية الرومانية في روما. هي واحدة من أربع كاتدرائيات بابوية في المدينة؛ تعتبر من أملاك الفاتيكان وتسمى "الكنائس الكبرى"، ويشرف على إدارتها قداسة البابا شخصيا.

في عام 366 ، ظهرت العذراء المباركة لزوجين أثرياء من غير أولاد، وفي الوقت نفسه ، إلى البابا ليبريوس تطلب منهم بناء كنيسة في المكان الذي ستحدده الثلوج التي سقطت في الخامس من أغسطس. انها كنيسة "القديسة مريم الكبرى" وقد سميت أولا باسم القديسة مريم سيدة الثلوج ، ثم كنيسة ليبرتي ، ثم القديسة مريم المهد ، لأن آثار المهد قد جلبت من بيت لحم.

دعيت الكنيسة خلال تاريخها بعدد من الأسماء وتم ترميمها والإضافة إليها بين القرن الرابع والقرن الثامن عشر عددًا كبيرًا من المرات، وهي تعتبر مدرجة على لائحة التراث العالمي التابع لليونيسكو. 
تقع الكنيسة على مقربة من تل اللاترانو فوق التلة المعروفة باسم تلة الإسكويلينو تاريخيًا؛ تعتبر الكنيسة أقدم كنيسة رومانية مشيدة على اسم مريم العذراء وتسمى أيضًا "كنيسة سيدة الثلوج" و"بازليك ليبريوس" نسبة إلى البابا الذي قام ببنائها في أعقاب مجمع أفسس. ولعلّ أشد ما يميز هذه الكنيسة عن سائر الكنائس، كون بنيتها التاريخية مربعة الشكل تقسم إلى ثلاثة تقاطيع، كذلك تتميز بكون ذهبها مرصع بالذهب الإمريكي الذي حمل إلى روما في أعقاب اكتشاف القارة. 
تحت مذبح هذه الكنيسة الباباوية الكبرى يرقد جثمان القديس جيروم كاتب الكتاب المقدس الفولغاتا ومن أعظم آباء ومعلمي الكنيسة الجامعة.
صلاة وحماية والدة الله تكون معنا جميعا. آمين

شارك بكتابة تعليق

قم بتسجيل الدخول لكتابة تعليق

أبحث عن ..