ما هو المعنى الروحاني لاسم العذراء مريم؟

lorette.shamiyeh 4 اشهر ما,هو,المعنى,الروحاني,لاسم,العذراء,مريم؟
ما هو المعنى الروحاني لاسم العذراء مريم؟

ما هو المعنى الروحاني لاسم العذراء مريم؟
سميت الأم المباركة “مريم” وهو اسم عميق ومهمّ في العالم القديم.

بعد ولادتها قرر والدا مريم العذراء تسمية طفلتهما “مريم”. والدا مريم اختارا هذا الاسم بالتعاون مع خطة الله فاسمها سيظلّ خالدًا للأبد.

على غرار أسماء الكتاب المقدس الأخرى فلاسم “مريم” معنى عميقًا وروحيًا.

يعني اسم مريم بالعبرية (مريام) بحسب علماء الكتاب المقدس مر أي المر واليام أي البحر. قد يشير القسم الأوّل من الاسم إلى معاناة مريم المريرة وهي ترى ابنها مرفوعًا على الصليب.

وفي تفسير آخر ل”مر” يرمز اسم مريم إلى “قطرة البحر”. أمّا القدّيس جيروم فاعتمد اسم (stella maris) أي مريم باللاتينية ما يعني “نجمة البحر” وهو لقب رافق اسم مريم على مدى العصور.

هذا وكان البّحارة في ذلك الوقت يراقبون النجوم لتحديد وجهة سفنهم ومراكبهم. ومن هنا ترمز عبارة “نجمة البحر” إلى قدرة مريم عل توجيه مسارالخطأة إلى الشواطئ الخالدة.

وهناك تفسير للكلمة العبرية ماري التي تعني “السيدة” مما يجعل من مريم “سيدة البحر”.

القديس بونافنتورا جمع كل هذه المعاني ورمزية كلٍّ منها ليعطي معنى روحيًا خاصًا لاسم والدة الله:

” الاسم الأكثر قدسيّة وحلاوة وقيمة يتناسب مع العذراء المقدسة والحلوة والقيّمة.

يعني اسم مريم البحر المر ونجمة البحر المضيئة. هذا وتعني كلمة ماري السيدة. إن مريم بحر مر بالنّسبة للشياطين أمّا بالنّسبة للإنسان فهي نجمة البحر وللملائكة فهي المنوّرة وهي سيدة بالنسبة إلى جميع المخلوقات.

القديس توما الأكويني أيضًا وجد رمزية مماثلة لاسم مريم: “يعني اسم مريم نجمة البحر فكما يسترشد البحارة إلى الميناء عن طريق مراقبة نجم المحيط يصل المسيحيون إلى المجد من خلال شفاعة مريم الأم”.

فيما لا يزال العلماء يناقشون معنى اسم مريم قبلت الكنيسة هذه التفسيرات المقدسة وتعتبر مريم “نجمة البحر”التي ننظر إليها جميعًا ونسعى جاهدين لمتابعتها عندما تعصف بنا مصاعب هذه الحياة.

شارك بكتابة تعليق

قم بتسجيل الدخول لكتابة تعليق

أبحث عن ..