إسرائيلي حاول بيع برنامج تجسس مسروق ب 50 مليون دولار

lorette.shamiyeh 1 اسابيع إسرائيلي,حاول,بيع,برنامج,تجسس,مسروق,ب,50,مليون,دولار
إسرائيلي حاول بيع برنامج تجسس مسروق ب 50 مليون دولار

من المنتجات المشهورة لشركة NSO هو فيروس “بيغاسوس”، فيروس يمكن من السيطرة على الهواتف الذكية ويسمح لك بتسجيل المكالمات، وتفعيل عن بعد كاميرا الهاتف، والوصول إلى رسائل نصية، ولتحديد الموقع الجغرافي وأكثر من ذلك. يمكن تثبيت هذا البرنامج عن بعد على أي جهاز محمول، دون أن يعلم المُستخدم عن تثبيته.

كتبت صحيفة هآرتس العبرية: موظف إسرائيلي سابق في شركة السايبر الإسرائيلية الدولية NSO استدعي للتحقيق قبل الإقالة من العمل، والتهمة الدخول لحواسيب الشركة، نسخ معلومات سرية جداً، وحسب لائحة الاتهام، أجرى اتصالات مع جهة أجنبية لبيعها المعلومات بمبلغ 50 مليون دولار.

شركة السايبر الإسرائيلية NSO هي شركة دولية قامت بتطوير  الكثير من برامج التجسس المستخدمة اليوم من عشرات أجهزة المخابرات في العالم، ومن قبل جيوش وأجهزة شرطة، وبرامج التجسس الخاصة بالشركة تخضع لقوانين التصدير الإسرائيلية، والموظف السابق اتهم بالمس بممتلكات كان فيها، من أجل المس بأمن الدولة.

وعن الموظف المتهم قالت الصحيفة العبرية، المتهم الذي لم يكشف عن اسمه في لائحة الاتهام وأشير له بالأحرف (AA) كان موظف قسم الجودة في الشركة، وتقرر فصله من العمل في شهر نيسان من العام الحالي، ولو قدر للمعلومات التي حصل عليها أن تصل لجهة أجنبية لتسببت بأضرار لعشرات الدول، ومن ضمنها دولة الاحتلال الإسرائيلي نفسها.

وجاء في رد شركة السايبر الإسرائيلية NSO أن :

” محاولات سرقة معلومات من الشركة تشكل تهديد عليها، ولكن نعمل بشكل دائم لمنع والكشف عنها، الشركة اكتشفت خلال وقت قصير محاولة السرقة، وفتحت تحقيق في الموضوع، وتم العثور على المتهم، وتم إبلاغ جهات إنفاذ القانون والتي تصرفت بسرعة، وخلال وقت قصير اعتقل، وحول للتحقيق لدى الشرطة، وحسب المعلومات التي جمعتها الشركة، وجهت له لائحة اتهام واضحة، أن محاولة سرقة المعلومات كانت بهدف بيعها، والحصول على أرباح مالية شخصية،  وتم التأكد أن المعلومات لم تنشر ولم تصل لطرف ثالث”.

وعن كيفية الكشف عن أن المتهم قام بنسخ المعلومات، قالت الشركة:

“في اللحظة التي قام فيها المتهم الملقب ب AA بنسخ المعلومات قامت منظومةDLP :Data) Leak Prevention) الخاصة بالشركة بإعطاء إشعار على قيام شخص ما بنسخ المعلومات، الإشعار كان بمثابة الضوء الأحمر للإدارة التي تصرفت بسرعة لمنع تسرب المعلومات”.

المتهم بقيت المعلومات السرية لديه لمدة ثلاثة أسابيع وعلى قرص متحرك، وكان بإمكانه الفرار بها إلى دولة ثالثة لا يوجد بينها وبين دولة الاحتلال الإسرائيلي اتفاقية تسليم فارين من العدالة، وفي مثل هذه الحالة كان من الممكن أن تصل المعلومات السرية لجهات معادية.

التقديرات أن أجهزة الأمن الإسرائيلية  بذلت  جهود كبيرة لتعرف ماذا فعل المتهم AA بالمعلومات خلال وجودها معه لثلاثة أسابيع، ومع من اتصل، ومع تحدث خلال الأسابيع الثلاثة، إلا أن لائحة الاتهام لم تتطرق لفترة الأسابيع الثلاثة.

ومن المنتجات المشهورة لشركة NSO هو فيروس “بيغاسوس”، فيروس يمكن من السيطرة على الهواتف الذكية ويسمح لك  بتسجيل المكالمات، وتفعيل عن بعد كاميرا الهاتف، والوصول إلى رسائل نصية، ولتحديد الموقع الجغرافي وأكثر من ذلك. يمكن تثبيت هذا البرنامج عن بعد على أي جهاز محمول، دون أن يعلم  المُستخدم عن تثبيته.

 

شارك بكتابة تعليق

قم بتسجيل الدخول لكتابة تعليق

أبحث عن ..