ذخائر القديسة مارينا اللبنانية

lorette.shamiyeh 2 اسابيع ذخائر,القديسة,مارينا,اللبنانية
ذخائر القديسة مارينا اللبنانية

ذخائر القديسة مارينا اللبنانية
راهبة دير وادي قنوبين (وادي القديسين)
تعود الى لبنان بعد ١٦٠٠ سنة
لتستقر في الدير التي عاشت فيه

استقبال الجثمان الكامل للقديسة اللبنانية مارينا، نهار السبت ١٤ تموز. المحطات التي سيتوقف فيها الموكب في طريقه الى قنوبين هي كالتالي:

- قضاء بعبدا: كنيسة القلب الاقدس بدارو.

- قضاء المتن: كنيسة الصعود ضبيه.

- قضاء كسروان: كنيسة مار مارون حارة صخر.

- قضاء جبيل: كنيسة مار جرجس جبيل.

- قضاء الكورة: مزار القديسة مارينا اميون.

- قضاء بشري: الديمان.

سيبقى جثمان القديسة في قبرها في قنوبين من ١٤ وحتى ٢١ تموز وسيحتفل بعيدها في ١٧ تموز (يوم تذكار عيدها) ولأول مرة بعد ١٦٠٠ عام وجثمانها موجود على قبرها.

إليكم نيذة عن حياتها البطولية :
تكرم القديسة مارينا في أكثر من كنيسة شرقية وفي كل منها رواية عنها مختلفة شكلاً وموحدة مضمونًا. 
الرواية المعتمدة في الكنيسة المارونية هي التالية:

وُلدت مارينا في القلمون قرب طرابلس في القرن الرابع، توفيت والدتها في سن الصبا فزهد أبوها في الدنيا ورام الترهب. اصطحب معه ابنته بعد أن ألبسها زي الرجال وترهبا معًا في دير قنوبين في الوادي المقدس ودعيت مارينوس وعرف بتقواه وزهده. أرسله الرئيس ذات مرة بمهمة إلى إحدى القرى فاضطر أن يبيت عند أحد أصدقاء الرهبان وله ابنة صبية كانت قد سقطت في الزنى وبان حبلها. أخبرت أباها زورًا أن الذي اغتصبها هو الأخ مارينوس في الليلة التي بات فيها عندهم. غضب الوالد وأخبر رئيس الدير الذي سارع إلى طرد مارينوس خارج الدير. رضخ هذا للأمر واستمر على باب الدير مصليًا باكيًا يعيش من فتاة الرهبان. ولدت الإبنة صبيًا جاء به والدها إلى مارينوس قائلاً له "ربِ إبنك!". فأخذه مارينوس وشرع يربيه ويغذيه مما يتكرم به الرهبان من حليب ماعز الدير. توفي مارينوس وكـُشف سره عندما هم الرهبان بتجهيز جسده لدفنه خارج الدير. فجثا الرئيس ومعه لفيف الرهبان مستغفرين مارينا عما أساؤوا إليها. أودع ضريحها في مغارة في الوادي المقدس وأضحى ينبوع نعم وأشفية. تعيد لها الكنيسة المارونية في السابع عشر من شهر تموز.

أما المقبرة فتحولت إلى مزار وكنيسة يرقد فيها 17 بطريركًا دُونت أسماؤهم باللغة السريانية على بلاطة مثبتة على أحد جدرانها الداخلية وهم: 1- يوحنا الجاجي، 2- يعقوب الحدثي، 3- يوسف الحدثي، 4-
سمعان الحدثي، 5- موسى العكاري، 6- مخايل الرزي، 7- سركيس الرزي، 8- يوسف الرزي، 9- يوحنا مخلوف، 10- جرجس عميره، 11- يوحنا الصفراوي، 12- اسطفانوس الدويهي، 13- جبرائيل البلوزاني، 14- يوسف التيان، 15- يوحنا الحلو، 16- يوسف حبيش، 17- يوسف الخازن

قال الله
"لأَنَّهُ لَيْسَ شَيْءٌ خَفِيٌّ لاَ يُظْهَرُ، وَلاَ صَارَ مَكْتُومًا إِلاَّ لِيُعْلَنَ. "
(مر ٤: ٢٢)

صلات القديسة مارينا المعترفة تكون معنا جميعا . آمين

شارك بكتابة تعليق

قم بتسجيل الدخول لكتابة تعليق

أبحث عن ..