لمنع تسويات منفردة في غزة..أبو مازن باتجاه حكومة وحدة وطنية

lorette.shamiyeh 2 اسابيع لمنع,تسويات,منفردة,في,غزة..أبو,مازن,باتجاه,حكومة,وحدة,وطنية
لمنع تسويات منفردة في غزة..أبو مازن باتجاه حكومة وحدة وطنية

نقلت صحيفة يديعوت أحرنوت العبرية عن صحيفة الشرق الأوسط اللندنية أن الرئيس أبو مازن يتجه نحو تشكيل حكومة وحدة وطنية تكون مقبولة أيضاً على حركة حماس، وعلى باقي الفصائل الفلسطينية، والهدف الرئيسي من تشكيلها التحضير لانتخابات عامة في الضفة الغربية وقطاع غزة.

ووفقاً للتقرير ، فإن أبو مازن مهتم بمنع أي محاولة من خلال هذه الخطة لتقسيم قطاع غزة والضفة الغربية إلى كيانين سياسيين منفصلين. حيث أن هذا القلق موجود في القيادة الفلسطينية بسبب الخطط الدولية للترويج لترتيبات في قطاع غزة ، كجزء من صفقة ترامب للسلام والتي يوجد تفكير بتنفيذها بعيداً عن السلطة الفلسطينية لرفضها للخطة.

الحديث عن هذه الخطة بدأ بعد اللقاء الذي عقده الرئيس أبو مازن مع رئيس الحكومة الفلسطينية السابق سلام فياض الأسبوع الماضي، لقاء جاء بعد فترة طويلة من القطيعة بين الرجلين، مع العلم أنه لم يرشح أية تفاصيل عن فحوى اللقاء الذي جمعهم في رام الله.

أحد المقربين من سلام فياض قال للصحيفة اللندنية إن لديه خريطة طريق، وخطة لإنهاء الانقسام بين قطاع غزة والضفة الغربية، وأنه سيكون على استعداد للنظر في أية عروض تقدم له حال أعطيت له السلطة والاستقلال اللازمين للقيام بمهامه.

وتابعت يديعوت أحرنوت، وفي سياق الحديث عن تسويات في قطاع غزة، كشف السفير القطري في قطاع غزة محمد العمادي أن هناك مفاوضات غير مباشرة بين حركة حماس ودولة الاحتلال الإسرائيلية من أجل تسوية إنسانية في قطاع غزة، وهذه هي المرّة الأولى التي يصرح فيها مصدر رسمي عن وجود مثل هذه المفاوضات.

وأكد السفير القطري أن الولايات المتحدة الأمريكية على علم بهذه المفاوضات، وشاركت فيها، إلا أنه استدرك قائلاً : “لا يوجد حتى الآن اتفاق بين الجانبين ، بل فقط اتصالات من أجل الترتيب”.

وتحدث العمادي عن  مقترحات الإدارة الأمريكية لإنشاء مشاريع البنية التحتية في قطاع غزة ، مثل إعادة تأهيل المياه والكهرباء وخلق فرص العمل،  في المقابل لم يذكر  العمادي ما  ستقدمه حماس .

شارك بكتابة تعليق

قم بتسجيل الدخول لكتابة تعليق

أبحث عن ..