عيد سيدة البحر-3 ايار (2) مزار سيّدة البحر – ضريح الطوباويّ أبونا يعقوب

lorette.shamiyeh 6 اشهر ,عيد,سيدة,البحر-3,ايار,(2),مزار,سيّدة,البحر,–,ضريح,الطوباويّ,أبونا,يعقوب
 عيد سيدة البحر-3 ايار (2) مزار سيّدة البحر – ضريح الطوباويّ أبونا يعقوب

عيد سيدة البحر-3 ايار(١)
"يا سيدة البحر، ردي المسافرين الى بلادهم سالمين"
( الصورة : سيدة البحر- ضريح الطوباوي ابونا يعقوب في دير الصليب)

عيد سيدة البحر-3 ايار (2)
مزار سيّدة البحر – ضريح الطوباويّ أبونا يعقوب
في 03 أيّار 1923، تمّ تدشين كنيسة سيّدة البحر – جَلّ الديب، على نيّة اللبنانيّين، الذين هاجروا سعيًا وراء رزقهم. وقد سبّبت هذه الهجرة الكثيفة ألمًا عميقًا في نفس “أبونا يعقوب”. وبقيت جمعيّة راهبات الصليب تحتفل بعيد سيّدة البحر، في هذا التاريخ من كلّ عام، واضعةً تحت حماية العذراء سيّدة البحر جميع اللبنانيّين المنتشرين في أربعة أقطار العالم.
وفي 03 أيلول 1927، تحقّقت أمنية أبونا يعقوب الغالية، فرُفع فوق الكنيسة صليبٌ من حديد، عليه المصلوب، علوّه 10 أمتار، باحتفال مهيب شارك فيه آلاف المؤمنين.
تحوّل المركز إلى دير صغير ضمّ عددًا من الكهنة المرضى والعاجزين. واليوم يضمّ كنيسة سيّدة البحر وضريح الطوباويّ أبونا يعقوب ومتحفه، في قلب مجمّع ضخم يُعرَف باسم دير الصليب، وهو مهد تأسيس جمعيّة راهبات الصليب.
يتوسّط الكنيسة – المزار تمثال سيّدة البحر أحضره أبونا يعقوب، وهو يرمز إلى السيّدة العذراء حاملة الطفل يسوع، وعند قدمَيها مركب يحمل أناسًا مسافرين. وقد شاء أبونا يعقوب أن يضع هؤلاء المسافرين في حمايتها لتردّهم إلى بلادهم سالمين، وألّف على هذه النيّة عددًا من الصلوات والترانيم.
وتضمّ الكنيسة لوحة زيتيّة لشفيعة المزار سيّدة البحر، تقابلها لوحة زيتيّة رُسمت خصّيصًا لمناسبة تطويب أبونا يعقوب في العام 2008، تعبّر في أبعادها عن غاية جمعيّة راهبات الصليب وهي العناية بالكهنة، الاهتمام بالمرضى العقليّين والنفسيّين، وبالعجزة، وبالمهمّشين والعميان، والأيتام والأولاد. وإلى يمين المذبح ذخيرة من عظام الطوباويّ أبونا يعقوب.
( المصدر: موقع جميعة راهبات الصليب)

( المصدر: موقع جميعة راهبات الصليب)

Image may contain: one or more people
Image may contain: plant

شارك بكتابة تعليق

قم بتسجيل الدخول لكتابة تعليق

أبحث عن ..