الرئيس البرتغالي يزور قداسة البابا والكنيسة البطرسية بالعباسية ...

lorette.shamiyeh 5 اشهر الرئيس,البرتغالي,يزور,قداسة,البابا,والكنيسة,البطرسية,بالعباسية,...
الرئيس البرتغالي يزور قداسة البابا والكنيسة البطرسية بالعباسية ...

الرئيس البرتغالي يزور قداسة البابا والكنيسة البطرسية بالعباسية ...

++استقبل قداسة البابا تواضروس الثاني اليوم الرئيس البرتغالي مارسيلو دى سوزا في المقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، وشارك قداسته في استقباله اصحاب النيافة الأنبا يوليوس الأسقف العام لكنائس مصر القديمة وأسقفية الخدمات العامة والاجتماعية
و الأنبا مكاري الأسقف العام لكنائس شبرا الجنوبية والأنبا أكليمندس الأسقف العام لكنائس ألماظة والهجانة وشرق مدينة نصر والقمص سرجيوس سرجيوس وكيل عام البطريركية بالقاهرة والقس أنجيلوس إسحق والقس أمونيوس عادل سكرتيرا قداسة البابا والقس بولس حليم المتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية والدكتور هاني كميل رئيس الديوان البابوي والسيدة بربارة سليمان مدير المكتب البابوي للمشروعات والعلاقات

+كان دى سوزا قد وصل إلى القاهرة مساء الأربعاء في زيارة من المقرر أن تكون مدتها ٣ أيام وقد التقى أمس بالرئيس عبد الفتاح السيسي وفضيلة الإمام أحمد الطيب شيخ الأزهر

+كما شارك الرئيس البرتغالي في افتتاح منتدى الأعمال المصرى البرتغالى مساء أمس

+انعقدت بين قداسة البابا تواضروس الثاني وضيفه الرئيس البرتغالي مارسيلو دى سوزا جلسة ثنائية قبيل الجلسة العامة في المقر البابوي بالعباسية والتي حضرها الوفد المرافق للرئيس البرتغالي والوفد الكنسي الذي شارك في استقبال ضيف مصر الكبير

+ تصريحات قداسة البابا تواضروس الثاني عقب زيارة الرئيس البرتغالي ...

+اعرب قداسة البابا تواضروس الثانى بابا الاسكندرية و بطريرك الكرازة المرقسية عن سعادته بلقاء الرئيس البرتغالى بالمقر البابوى بالعباسية، لافتا إلى انه شخص مثقف ومتحضر ويعلم الكثير عن الحضارة المصرية القديمة.

+وقال البابا تواضروس الثانى في تصريحات للصحفيين عقب استقباله الرئيس البرتغالى إن الحوار دار حول الاجواء الايجابية التى تشهدها مصر في ظل قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي، وانه خلال الفترة الماضية شهد دخول البرلمان المصرى 39 من الاقباط إلى جانب إنشاء كاتدرائية ميلاد المسيح بالعاصمة الادارية الجديدة.

+واضاف البابا تواضروس الثانى ان الرئيس البرتغالى وجه له الدعوة لزيارة بلاده خلال الفترة القادمة، كما تمت دعوته لزيارة مصر مرة اخرى للقيام بجولة في الاديرة القبطية، مشيرا إلى ان الرئيس البرتغالى قدم العزاء في شهداء الكنيسة والوطن.

+ونوه قداسة البابا تواضروس إلى ان حرص الرؤساء والملوك وقادة الدول على زيارة الكاتدرائية والازهر يعكس الروح الطيبة والسمحة التى تجمع المصريين

+قال قداسة البابا تواضروس الثاني أن ديورانت وصف الحضارة المصرية إنها الأقدم والأجمل في كتاب "حكاية الحضارة".

+وأضاف: الحضارة المصرية تعتبر أم لجميع الحضارات. وفي مصر القديمة كان هناك نظام تعليمي قوي كانت المدارس ملحقة بالمعابد ويطلق عليها "بيت الحياة".

+جاء ذلك خلال استقباله الرئيس البرتغالي مارسيلو دى سوزا اليوم بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية.

+ولفت قداسته إلى أن: مصر تطل على بحرين، المتوسط الملقب بقلب البحار أو بحر الأنهار والأحمر.
وعلى الصعيد المسيحي قال قداسته: مصر أرض مقدسة تباركت بزيارة العائلة المقدسة أثناء هروبهم من فلسطين في القرن الأول حسب وصية الملاك. (مت ٢ : ١٣) فكانت بمثابة بيتهم الثاني. وظلت ملاذًا وقت المشاكل.
مصر تعتبر كشبه مربع، والنيل في وسطها وهو ليس فقط مصدر المياه لكنه مصدر للوسطية. يشبه في شكله إنسان يرفع يديه بالدعاء لذلك المصريين هم متعبدين أقوياء.

+وأضاف: بعد الحقبة الفرعونية أصبحت مصر بلد مسيحية لمدة ٧ قرون، ثم دخل الإسلام ولأننا تعايشنا سلميًا فأي إرهاب أو عنف يعتبر مصدره خارجي.

+وعن المشاركة المجتمعية للكنيسة أشار قداسة البابا إلى أنه
بالبرغم من أن دور الكنيسة القبطية هو روحي بالدرجة الأولى لكننا نؤمن بالعمل المجتمعي. فقسم التنمية بالكنيسة القبطية يعمل بالتنسيق مع كل الإيبارشيات لإنشاء مشاريع تنموية حسب حاجة القرية سواء صحية أو تعليمية أو برامج توعية وهذه المشاريع تخدم الجميع بغض النظر عن الدين. وهي علامة حقيقية لمحبتنا للجميع.

+وعلق: تاريخ الكنيسة القبطية بدأ حوالي سنة ٥٥ ميلادية، حين جاء مرقس الرسول إلى الإسكندرية عاصمة الثقافة المصرية ليكرز برسالة الإله الحقيقي لذلك الكنيسة القبطية تعتبر من أقدم الكنائس فهي لها عشرون قرنًا من الزمان.

+مارمرقس الرسول هو كاتب أقدم إنجيل وكذلك أول بابا وبطريرك للاسكندرية والآن انا البابا ١١٨ ..!!.
وبخصوص الثقافة القبطية الزاخرة قال قداسته: قبطي تعني مصري وهي مأخوذة من جيبت الاسم اللاتيني لمصر واللغة القبطية تستخدم الآن في صلوات الليتورجيا داخل الكنيسة.

+وعن وضعية الكنيسة القبطية بين كنائس منطقة الشرق الأوسط، أوضح قداسة البابا: الكنيسة القبطية كنيسة تقليدية وهي الأكبر في الشرق الأوسط

+وأضاف: إن أساس الكنيسة القوي ساعدها في النمو في الكثير من الجهات فلنا الآن حوالي ٤٠٠ كنيسة ودير قبطي حول العالم في أوربا وأمريكا وأمريكا اللاتينية وكندا واستراليا وأفريقيا وآسيا.

+وشرح: تأسيس الكنيسة خارج مصر يهدف لخدمة أبنائها المهاجرين ورعايتهم في القرن الواحد والعشرين روحيًا وتعليميًا.
+وتحتفظ الكنيسة بدورها في الكرازة والبشارة بربنا يسوع المسيح وظلت قوية حتي وقت المحن
.
+وعن مستقبل الكنيسة القبطية، قال: 
بالرغم من الهجمات الإرهابية على المسيحيين إلا أن الرئيس المصري يبذل جهود جادة فهناك العديد من العلامات الإيجابية لمستقبل مشرق 
+القانون الخاص ببناء الكنائس فنحن الآن يمكننا بناء الكنائس من خلال السلطات المحلية، قبلًا كنا نحتاج تصريح من الرئيس نفسه وكان هذا يستغرق أحيانا أكثر من ٢٠ سنة وكان صعبًا للغاية. الآن يوجد 39 عضو قبطي بالبرلمان قبل الانتخابات الأخيرة وقبلًا كان هناك عضو قبطي واحد فقط.

+طبقا للدستور الجديد هناك مساواة كاملة و عمليًا هذا غير مطبق مئة بالمئة لكننا نظن أن مجتمعنا متجه نحو المساواة.

+الشرق الأوسط هو أرض المسيحية فهي بدأت في فلسطين وانتشرت في الشرق الأوسط فجذورونا عميقة هنا.

+إن هجرة (تهجير) المسيحيين من الشرق الأوسط يمثل خطورة لسلامة العالم كله. لذلك نحن نؤيد الرئيس والحكومة لبناء مصر جديدة تقبل وتحترم الجميع.

+مصر الآن تواجه مشاكل اقتصادية نصلي أن المشاريع. العملاقة الحالية ستمكن مصر بأن تكون أمة ثابتة وقوية اقتصاديًا وسياسيًا. بجانب هذا هناك احتياج لتقوية وتنمية النظام التعليمي في المدارس والجامعات.

+واضاف قداسته قائلا : الكنيسة من الأعمدة الرئيسية في المجتمع المصري ولها علاقات طيبة بالجميع وذلك يشمل الرئيس والحكومة والبرلمان والأزهر وجميع الكنائس بمذاهبها المختلفة

+مع الثورة وانتخاب الرئيس السيسي وضع المصريين جميعًا آمالهم على كتفيه بعد النفق المظلم الذي مررنا به. فأعطانا الرئيس السيسي أملًا ومع الدستور الجديد الهادف للمساواة بين جميع المصريين.
+الرئيس السيسي هو أول رئيس يزور الكاتدرائية ليلة عيد الميلاد ويهنئنا بنفسه. يشاركنا دائمًا مناسباتنا المفرحة والحزينة. ويقف بحزم اتجاه اي أعمال عنف أو إرهاب ضد الكنائس.
+الكنيسة تؤيد جهود الحكومة المصرية في بناء مصر جديدة بعمل وطني وليس سياسي، 
+إن مصر بلد سلام وستظل مصدرًا لسلام العالم كله.
شكرا لزيارتك..أعلم مدى ازدحام جدول أعمالك لكنني أتمني في المستقبل أن تزورنا وترى أديرتنا القبطية

+ في دفتر زيارات المقر البابوي... الضيف الكبير يترك رسالة تذكارية تؤرخ لزيارته ..

+ الرئيس البرتغالي يزور الكنيسة البطرسية بالعباسية ...

+وباقة من الزهور إجلالا لأرواح من انكسرت قواريرهم فملأ عبيرهم المسكونة
لأب والراعي ولمسة محبة للأبناء الشهداء

+ وداع حار من قداسة البابا لضيف مصر والكنيسة الكبير ...

شارك بكتابة تعليق

قم بتسجيل الدخول لكتابة تعليق

أبحث عن ..