:) "صيدنايا" السيدة التي تشرق كل صباح على مشرقنا منها صباح الخير :) صيدنايا و اسمها " سيدتنا " بالآرامية وفيها (دير سيدة صيدناي

lorette.shamiyeh 8 اشهر :),"صيدنايا",السيدة,التي,تشرق,كل,صباح,على,مشرقنا,منها,صباح,الخير,:),,,صيدنايا,و,اسمها,",سيدتنا,",بالآرامية,وفيها,(دير,سيدة,صيدنايا,),الأرثوذكسي,ويروي,المؤرخين,أن,الأمبراطور,الرومي,البيزنطي,جوستنيان,لما,خرج,بجيوشه,لمهاجمة,الفرس،,مرّ,بطريقه,عبر,سوريا,فوصل,إلى,صحرائها,حيث,عسكر,الجند,مع,خيولهم,ومعداتهم،,ولكن,ما,لبث,أن,فتك,بهم,العطش,نظراً,لقلة,المياه,في,تلك,البقاع.,وفيما,هم,على,هذه,الحالة,المؤلمة،,إذ,بأنظار,الملك,تقع,من,بعيد,على,غزالة,شهية,للصيد،,فأخذ,يطاردها,بحماس,شديد,حتى,أن,التعب,كاد,أن,ينهكها،,فوقعت,على,رأس,تل,صخرية،,ثم,اتجهت,صوب,ينبوع,ماء,عذب,متدفق,رقراق.,وهناك,لم,تترك,الغزالة,للصياد,أي,فرصة,ليطلق,السهام,عليها,بل,فجأةً,تحولت,هيئتها,إلى,أيقونة,للسيدة,العذراء,يشع,منها,نور,عظيم,...,وخرجت,من,الأيقونة,يد,بيضاء,وامتدت,عن,بعد,نحو,الملك,الصياد،,وقالت,له:,لن,تقتلني,يا,جوستنيان,...,ولكنك,ستشيد,لي,كنيسة,هنا,على,هذه,الرابية,...,عادت,العذراء,"الغزالة,ثانية",وظهرت,لجوستنيان,مرة,ثانية,في,الحلم,وأرشدته,إلى,تصميم,فخم،,ويقال,أن,هذا,الرسم,يمثل,نفس,الهندسة,التي,بني,عليها,هذا,الدير,الشريف,الذي,لا,يزال,لليوم,محتفظاً,بعظمته,وجماله,الرومي,البيزنطي,....,أبناء,صيدنايا,من,الروم,هم,أحفاد,التراث,الهليني,الرومي,.
:)
:) "صيدنايا" السيدة التي تشرق كل صباح على مشرقنا منها صباح الخير:) 

صيدنايا و اسمها " سيدتنا " بالآرامية وفيها (دير سيدة صيدنايا ) الأرثوذكسي ويروي المؤرخين أن الأمبراطور الرومي البيزنطي جوستنيان لما خرج بجيوشه لمهاجمة الفرس، مرّ بطريقه عبر سوريا فوصل إلى صحرائها حيث عسكر الجند مع خيولهم ومعداتهم، ولكن ما لبث أن فتك بهم العطش نظراً لقلة المياه في تلك البقاع. وفيما هم على هذه الحالة المؤلمة، إذ بأنظار الملك تقع من بعيد على غزالة شهية للصيد، فأخذ يطاردها بحماس شديد حتى أن التعب كاد أن ينهكها، فوقعت على رأس تل صخرية، ثم اتجهت صوب ينبوع ماء عذب متدفق رقراق. وهناك لم تترك الغزالة للصياد أي فرصة ليطلق السهام عليها بل فجأةً تحولت هيئتها إلى أيقونة للسيدة العذراء يشع منها نور عظيم ... وخرجت من الأيقونة يد بيضاء وامتدت عن بعد نحو الملك الصياد، وقالت له: لن تقتلني يا جوستنيان ... ولكنك ستشيد لي كنيسة هنا على هذه الرابية ... عادت العذراء "الغزالة ثانية" وظهرت لجوستنيان مرة ثانية في الحلم وأرشدته إلى تصميم فخم، ويقال أن هذا الرسم يمثل نفس الهندسة التي بني عليها هذا الدير الشريف الذي لا يزال لليوم محتفظاً بعظمته وجماله الرومي البيزنطي .... أبناء صيدنايا من الروم هم أحفاد التراث الهليني الرومي .
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

شارك بكتابة تعليق

قم بتسجيل الدخول لكتابة تعليق

أبحث عن ..