(2): المستعربون،يتقنون اللغة العربية وكيفية أداء الصلاة

lorette.shamiyeh 6 ايام (2):,المستعربون،يتقنون,اللغة,العربية,وكيفية,أداء,الصلاة
(2): المستعربون،يتقنون اللغة العربية وكيفية أداء الصلاة

ترجمة محمد أبو علان دراغمة: في إطار تقرير موقع مكور ريشون العبري عن المستعربين، تحدث قائد وحدة المستعربين التابعة لحرس الحدود الإسرائيلي في القدس عن كيفية بناء  وتنفيذ عملية للمستعربين، وجاء في سياق حديثه :

وعن كيفية بناء عملية لوحدة المستعربين قال قائد الوحدة، الأمر يعتمد على خبرات سنوات طويلة، عناصر الوحدة يعرفون الموقع على الأرض كأنهم ولدوا فيه، وكل مستعرب يعرف كل القرى في منطقة القدس على مستوى المحلات التجارية، ومستوى تقاطعات الطرق، يعرف اسم كل مفترق وكل ميدان، وحتى إن أردت الذهاب لمقهى جيد شرقي القدس هو يمكنه أن يقدم لك النصيحة، وكعنصر في وحدة المستعربين عليك المعرفة كيف تتصرف، وكيف عليك أن تلبس، وعليك معرفة كل الأسماء كونك قد تتعرض لسؤال، وعليك عدم الظهور كأجنبي، ممنوع عليك أن تظهر كذلك.

البدء بالتحضير لعملية محددة يبدأ من لحظة توفر معلومات استخبارية عن الهدف، وعن المهمات الموكلة له، نبني العملية عبر مطابقة الزي للموقع الذي ستنفذ به العملية، لكل قرية في المنطقة يوجد زي محدد، وحتى المركبات التي نستخدمها تناسب مستوى المعيشة في القرية التي بها العملية.

وعن زي وحدة المستعربين قال قائد الوحدة، لكل عنصر من عناصر وحدة المستعربين الزي الخاص به للتخفي، ومدربون على عمل ذلك بسرعة فائقة، في عناصر الوحدة مطلوب توفر ميزات محددة لهم، مثل مهارات اللعب والثقة بالنفس والكاريزما، عليه أن يكون مقنعاً قدر الإمكان. ، عليه معرفة اللغة العربية، وكيفية الصلاة، معرفة كل شيء، مستوى المعرفة يجب أن يكون بمستوى معرفة عميل يرسل لعمق دولة عدو، لهذا المستوى نحن نهتم بعملياتنا.

وعن آلية تنفيذ العمليات قال، عمليات وحدة المستعربين تنفذ بالتنسيق مع جهات أخرى في حرس الحدود، وفي الشرطة، هم بمثابة العباءة لنا، ولا يمكننا العمل بدونهم، والعمليات تكون معقدة بالعادة، فلو شاهد شرطي متظاهر أمامه وفي الحقيقة هو عنصر مستعربين، فهو يجب أن يعلم ذلك لكي لا يمس به، وهذا يتطلب تنسيق كبير، وقواعد صارمة للمعركة.

وعن أهم القضايا التي ترافق عملية للمستعربين قال: بعد القدرة على استيعاب عنصر المفاجئة، عليك أن تكون الأول الذي يعمل على إثارة الفوضى في المنطقة، يستغل حالة الارتباك لتحقيق الهدف، بعدها سرعة الحركة مهمة، وفي حالة التعرف على عناصر الوحدة عليك التصرف بشكل سريع، فكل دقيقة مهمة، وعلينا مهمة إعادتهم سالمين، وهذا جرى لنا مرات عديدة، عناصر تعرضوا للطعن، ومنهم من ألقي عليهم زجاجات حارقة، وأصيبوا بحروق.

تابع قائد الوحدة، اللحظة الحرجة في عملية للمستعربين هي اللحظة التي ننزل فيه “الأّمان”، وهي اللحظة التي يتحول فيها المستعربين لمحاربين ينفذون عمليات اعتقال، وهنا يكون مطلوب الحدث الأكثر إثارة للرعب في المنطقة، وهنا لا استطيع التوضيح أكثر.

القائد في الميدان هو من يحدد نقطة البداية، وحتى هذه اللحظة يكون مشارك في المظاهرة، ويعمل كل ما يعمله الآخرون، مثل المشاركة في عمليات إخلال النظام، وتكون هذه الخطوات منسقه مع الجميع، هدف الإشارة الأولى إثارة الفوضى، وإثارة الرعب بين المشاركين، والإشارة للعناصر البدء بالعمل، والخطوة التالية تكون الهجوم وتنفيذ الاعتقالات.

قبيل البدء بالعملية ترسل التعليمات للمستعربين عبر أجهزة اتصال، حينها كل مستعرب يتجه نحو الهدف المحدد له، والهدف يكون الأشخاص الأكثر خطورة من بين المتظاهرين، حينها تتجه كل مجموعة من المستعربين للهدف ويعملون على تحييده بواسطة الجسد فقط، وبدون أي نوع من السلاح، لهذا تجد عناصر المستعربين يتحلون بقوة جسدية عالية، ولياقة بدنية، وبصحة جيدة، ويخضعون لتدريبات عالية الجودة عن لحظة الاشتباك، فمعركة الاشتباك هي السلاح الأقوى لعناصر الوحدة، والسلاح يستخدم فقط لحظة الشعور بالخطر على الحياة، والسلوك المهني هو تنفيذ الاعتقالات باليد فقط.

وحدات المستعربين لا تعتمد فقط على جيل الشباب، بل هناك من هم في جيل ال 45 ولديهم قدرات جسدية عاليه، وهؤلاء في العادة هم من يقودون عناصر المستعربين، كذلك عامل الشك فيهم أقل بكثير من عناصر من جيل الشباب.

ومن العمليات التي يتفاخر بها قائد الوحدة عملية اعتقال لشابين من مخيم شعفاط في 22 أيلول من العام 2016، الاثنان كانا يخططان لعملية استراتيجية، جهاز الشاباك طلب مساعدة وحدة  المستعربين التابعة لحرس الحدود، الوحدة نظمت نفسها وخرجت لعملية اعتقال الفلسطينيين في أحد المقاهي، وكنا نحن في غرفة العمليات قال قائد الوحدة، تمكنت  الوحدة من اعتقال أحدهم والثاني فر من المكان، تم ملاحقته بمساعدة خلايا مراقبة نستخدمها في مثل هذه الحالات، تمكنت الوحدة من الوصول للبيت الذي اختبأ به وتم اعتقاله دون استخدام السلاح.

يتبع 2/3

شارك بكتابة تعليق

قم بتسجيل الدخول لكتابة تعليق

أبحث عن ..